cover

محاسب/ احمد مسلم

نائب رئيس الشركة للشئون الاقتصادية والتجارة الخارجية

أحمد مسلم فريد شوقي، من مواليد مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر سنة 1963، حصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة سنة 1986 من جامعة الزقازيق.

بدء مسلم رحلته مع قطاع البترول حين انضم للعمل بشركة مصر للبترول سنة 1988 بوظيفة محاسب للأجور بالإدارة المالية قاضياً بالشركة 9 سنوات مليئة بالنجاحات المتتالية قبل الانتقال إلى الهيئة المصرية العامة للبترول نوفمبر 1998 للعمل بها رئيس قسم متابعة شركات تموين الطائرات ليتدرج بعدها في المناصب ليصل الى مدير ادارة متابعة شركات تموين الطائرات. وفى فبراير 2003 تم ترقيته لوظيفة مدير عام مساعد تسعير مواد تموين السفن، ثم نقله للعمل بوظيفة مدير عام مساعد إدارة العمليات البنكية بالشؤن المالية. ثم تم ترقيته في ديسمبر 2008 مديرا عام لدراسات النقل وغرامات التأخير  ثم نقله للعمل بوظيفة مدير عام تنفيذ اتفاقيات الغاز الطبيعي قاضيا بها 5 سنوات مليئة بالإنجازات. وفى اخر عام 2015 انتقل مسلم للعمل بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية مساعداً لرئيس الشركة ومشرفاً على الشئون الاقتصادية والتجارة الخارجية.

شارك مسلم في العديد من الاحداث الهامة بالقطاع والتي كان لها تأثير واضح على كلا من الدولة بوجه عام وعلى قطاع البترول بوجه خاص. ومن اهم الإنجازات التي قام بتحقيقها:

-1وضع اسلوب تسعير مرن للمطارات الداخلية والذى حقق عوائد جيدة للهيئة المصرية العامة للبترول فى حينه.

-2استخدام افضل الاساليب فى مراجعة غرامات الناقلات وفقاً للعقود والذى ادى الى خفض الغرامات المدفوعة بحوالى 50%

-3المساهمة المباشرة فى دراسات التسعير والمراجعات السعرية وتعديل اتفاقيات واعداد عقود بيع الغاز للعديد من مناطق الامتياز الحيوية، ولعل من أهمها:

.aمنطقة امتياز شمال اسكندرية

.bعقد بيع الغاز الخاص بحقل ظهر

.cعقد بيع الغاز الخاص بحقل اتول

.dاتفاقية حقل نور

-4المساهمة فى توفير الغاز الطبيعى للبلاد من خلال قيادة العديد من مناقصات استيراد الغاز الطبيعى المسال الناجحة خلال عامى 2016 و 2017

-5المساهمة فى حل العديد من النزاعات مع الشركاء الاجانب لعل من اهمها حل النزاع مع كلا من شركتى انجى وبى جى بأقل تكلفة ممكنة على الجانب المصرى عام 2012 بخصوص شحنات تصدير الغاز المسال

-6المساهمة فى جدولة مديونيات الجانب المصرى المستحقة للشركاء الاجانب