cover

محاسب/ طارق يسرى

مساعد رئيس الشركة للعقود

ولد طارق في القاهرة، جمهورية مصر العربية عام 1962 وحصل على درجة البكالوريوس في التجارة شعبة المحاسبة في عام 1983 من جامعة عين شمس في القاهرة، مصر.

يمتلك طارق خبرة تزيد عن 35 عامًا في مجال المناقصات والمقاولات بما في ذلك إدارة كافة انواع المناقصات والعقود وصياغة العقود وتفسيرها والمفاوضات التجارية وحل النزاعات ووضع وتطوير السياسات والإجراءات اللازمة لشراء المواد والحصول على الخدمات والأعمال. في عام 1984، التحق طارق بالعمل في شركة بترول خليج السويس (جابكو) كمحاسب ت

كاليف المشروعات وبدأ مسيرته المهنية في إدارة عقود الخدمات واسعة النطاق حتى يونيو 1992، ثم (اعتباراً من يوليو 1992) في أنشطة العطاءات والتعاقد والتفاوض فيما يتعلق ببناء المشاريع البرية والبحرية. أصبح طارق رئيساً لقسم العقود والمناقصات ثم مديرا لإدارة العقود والمناقصات في يوليو 1994 وفي يوليو 1997 على التوالي.

انتقل طارق للعمل بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) كمدير عاماً مساعداً للعقود في مارس 2004، وأصبح مديراً عاماً للعقود في يوليو 2006 ثم أصبح مساعداً لرئيس الشركة للعقود في فبراير 2016. استمر طارق في هذا المنصب منذ فبراير 2016 حتى الوقت الحالي وهو يقود فريقًا مكونًا من 17 شخصًا.

قام طارق خلال الفترة الممتدة من أول عام 2015 وحتى الربع الثالث من عام 2018، بإدارة الجانب التعاقدي للمشروع المصري لاستيراد الغاز الطبيعي المسال (بمرحلتيه) بنجاح مشهود وذلك بدءاً من وضع وتطوير اتفاقية إيجاس النموذجية لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال والتي قامت إيجاس بتوقيعها مع خمسة وعشرون من أكبر الشركات العالمية العاملة في مجال تداول ونقل الغاز الطبيعي المسال ومروراً بإصدار وإدارة العديد من المناقصات العالمية للقيام بتوفير الاحتياجات المصرية من شحنات الغاز المسال وحتى توقيع وتنفيذ إخطارات التأكيد النهائية لتوريد تلك الشحنات.

تم إعارة طارق أثناء عمله بكل من شركتي جابكو وإيجاس، للعمل كمستشار (إما بدوام كامل أو جزئي) بالعديد من شركات القطاع الشقيقة والتابعة. قام بالعمل بشركة جنوب الضبعة للبترول (دابتكو) في عام 1999، وبشركة جمسة للبترول (جمبتكو) في عام 2000، وبشركة شمال سيناء للبترول (نوسبكو) في عامي 2005 و2006، وبالشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم) في عام 2009، وبشركة تنمية للبترول (تنمية) في عام 2010.

يعمل طارق كعضو في العديد من اللجان مثل لجنة العطاءات التجارية بإيجاس واللجنة المشتركة لتنظيم سوق الغاز وكرئيس (ثم كعضو) للجنة المناقصات الرئيسية بإيجاس. كما يعمل طارق كعضو مجلس إدارة يمثل EGAS (كمساهم) في مجلس إدارة شركة "إيجل غاز للملاحة ش.م.م.".